آخر الأحداث والمستجدات 

جمعية أصدقاء الخزانة الوسائطية بمكناس تحتفي بالشاعر الفلسطيني خالد شوملي

جمعية أصدقاء الخزانة الوسائطية بمكناس تحتفي بالشاعر الفلسطيني خالد شوملي

تنظم جمعية أصدقاء الخزانة الوسائطية بمكناس التابعة للمركب الثقافي الفقيه المنوني، أمسية شعرية إحتفاءً بالشاعر الفلسطيني خالد شوملي، وذلك تحت إشراف المديرية الجهوية لوزارة الثقافة لجهة مكناس تافيلالت.

ويذكر أن الشاعر خالد يعقوب شوملي المعروف بخالد شوملي، من مواليد بيت ساحور بفلسطين عام 1958 م، وهو خريج الجامعة التقنية في آخن بألمانيا 1993، وحاصل على شهادة الماجستير، له عدة دواوين شعرية أبرزها: لمن تزرع الورد وهو ديوان صادر عن بيت الشعر الفلسطيني عام 2008، و ديوان شعر بعنوان: مراتيج باب البحر، بالإشتراك مع شعراء عرب معاصرين، صادر عن دار إفريقية للنشر عام 2009، وللشاعر أيضا ديوان شعر تحت الطبع بعنوان " متعرج كالنهر عمري "، بالإضافة لعشرات القصائد التي نشرت في المجلات الأدبية والثقافية وعدد من القصائد المعروضة في موقع الشاعر الخاص.

ويشار إلى أن الشاعر خالد يعقوب شوملي نال عدة جوائز منها: الجائزة الأولى في مسابقة شعرية عام 1975 في مدينة بيت ساحور (فلسطين)، ثم الجائزة الثانية في مسابقة الطفل للثقافة والفنون (فلسطين) عام 2007 على قصة " القطة والرسام"، كما حصل أيضا على جائزة الشعر في مسابقة يوم الأرض في دورتها الثانية عام 2009 من منتديات إنانا، وكذا الجائزة الثانية في مسابقة القصة القصيرة من ملتقى الأدباء والمبدعين العرب سنة 2010.

علما بأن الشاعر خالد شوملي أسس فرقة الرواد الفنية في عام 1987 وترأسها حتى عام 1990. له مجموعة قصائد لحنت أثناء الإنتفاضة الفلسطينية الأولى وظهرت في شريطين مسجلين. من هذه القصائد: نشيد الإنتفاضة، حي القصبة، هذي الأغاني يا عرب، وقد أُدرج اسمه في الموسوعة الكبرى للشعراء العرب 1956 ـ 2006، وترجمت قصائده لعد لغات منها: الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية والكرواتية.

ومن المنتظر أن تنطلق الأمسية الثقافية التي ستحتفي بالشاعر الفلسطيني خالد شوملي، يوم السبت 12 أبريل 2014م، على الساعة الرابعة والنصف زوالا، بفضاء الخزانة الوسائطية، الفقيه المنوني بمكناس . 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-04-10 13:52:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك